- الزهرة البخيلة
1
المفردات
الفسيح : الواسع × الضيق حرير : المراد ناعم
جموع : جماعات مفردها جمع جاء: حضر وأتي
تيجان : ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق :خلاصة الزهرة العطرة أو ما تفرزه الزهرة
الطلق : أي المتحرر والجمع الطلق هيا : " أسرع " جـم : كثير ج. جموم وجِمام أهلاً : مرحبا ًالخـير : المعروف × الشـر أعطيه : أمنحه × أسلبه رفاق : أصدقاء والمفرد رفيق مقالي : قولي
لبوا : استجيبوا × أعرضوا أبالي : أهـتم × أهمل أهـلاً :أصحاب ج. أهالي أهلون تلبي : تجيب وتقبل وتوافق ذنب : إثم ج. ذنوب الغريبة :المراد وحيدة البخل : الشح والإمساك × الجود كئيبة : شديدة الحزن صحبي : أصدقائي م. صاحب النفس : الروح
مصيبة : كارثة ج. مصائب جنيت : ارتكبت
الشرح
وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير / وكيف تتغني الطيور على الأزهار الجميلة ./ ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار / حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير /ترحب الزهور بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول/ وتصفهم بأنهم أهل الخير / ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق/ وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها / يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة / ولذلك تخلي عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .
الجماليات
الحقل الفسيح كبساط من حرير:صور الحقل الواسع ببساط الحرير
تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق
هيا: أسلوب أمـر غـرضـه الحـث والنصح
الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل. وصور الـرحـيـق بإنسان حـر
فوق تيجان الزهور:تصوير للزهوربفتيات علي رأسهن تيجان
الرحـيـق الحـلـو: صور الـرحـيـق بشـراب حـلـو
جـم : تـوحي بكـثرة الـرحـيق ووفـرتـه
يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
أيها النحل: نداء غرضه التعظيم وتكـرار النداء يدل على شدة الحب وصور النحل بإنسان يناديه الشاعر
يا رفـاق العـمر: نـداء غرضه التعظيم
سلاما-أهـلا: تـرادف يؤكـد المعـنى
فـلـبـوا:الفاء للسـرعـة وأسلـوب أمـرغـرضـه الحـث والنصـح
لست بالخير أبالي:تعبير يوحي بسوء الخلق وصور الزهرة بإنسان سيئ الخلق
ما لكم عندي رحـيق:أسلوب نفي يوحي بالأنانية والبخـل
فرحيقي كل مالي:صور الزهرة بإنسان بخيل
لست أعـطيه لغيري:أسلـوب نـفـي يوحي بالبخـل والأنانـية
اسمعوا مقالي: أمر غرضه الحث والنصح وصور الزهـرة بإنسان يتكـلم
مكان:نكرة للعـمـوم والـشـمـول
أي ذنب قـد جـنيت؟:أسلوب استـفهـام غـرضـه التحـسـر والتعـجــب وصور الـزهـرة بإنسان نـادم
بقـيـت كالغـريـبة:صور الزهـرة بعـد رحـيـل الأصحـاب بإنـسـان غـريـب عـن وطـنـــه
هـو في النفس مصيبة:صور البخـل بمصـيـبـة
إنه البخـل وربي:أسلوب مؤكـد بإن و واو القـسـم
1
- ها هو الحقل الفسيــــح كـبـســـاط مــن حـــريــر
2- تتغـنــي الطـــير فـيــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـور
3- يا جمــوع النحــل هيــا فالـرحـيــق الطـلـق جـاء
4- والـرحـيـق الحـلـو جـم فــوق تيـجـــان الـزهـور
5- أيهـــا الـنـحـل سـلامــاً يا رفــاق العـمـــر أهــلاً
6- قـد دعـونـاكــم فلـبـــوا دمتـمـــو للـخـــير أهــلاً
7- إنمـــا الـحـــق أقــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالـي
8- مـالـكـم عـندي رحـيـق فـرحـيـقــي كــل مـالـــي
9- لسـت أعطـيه لـغــيري لسـت بالـخـــير أبـالـــي
10- لـيـس فـي الحقـل مكان لـزهــــــور لا تـلـبـــــي
11- أي ذنـب قـــد جنـيـت؟! إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــــة
12- راح صحـبــي وبـقـيت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
13- إنــه الـبـخــل وربـِّـي هــو فـي النفـس مصيبـة
قائل النص / أحمد المعطي ، شاعر مصري معاصر . 2- تتغـنــي الطـــير فـيــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـور
3- يا جمــوع النحــل هيــا فالـرحـيــق الطـلـق جـاء
4- والـرحـيـق الحـلـو جـم فــوق تيـجـــان الـزهـور
5- أيهـــا الـنـحـل سـلامــاً يا رفــاق العـمـــر أهــلاً
6- قـد دعـونـاكــم فلـبـــوا دمتـمـــو للـخـــير أهــلاً
7- إنمـــا الـحـــق أقــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالـي
8- مـالـكـم عـندي رحـيـق فـرحـيـقــي كــل مـالـــي
9- لسـت أعطـيه لـغــيري لسـت بالـخـــير أبـالـــي
10- لـيـس فـي الحقـل مكان لـزهــــــور لا تـلـبـــــي
11- أي ذنـب قـــد جنـيـت؟! إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــــة
12- راح صحـبــي وبـقـيت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
13- إنــه الـبـخــل وربـِّـي هــو فـي النفـس مصيبـة
المفردات
الفسيح : الواسع × الضيق حرير : المراد ناعم
جموع : جماعات مفردها جمع جاء: حضر وأتي
تيجان : ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق :خلاصة الزهرة العطرة أو ما تفرزه الزهرة
الطلق : أي المتحرر والجمع الطلق هيا : " أسرع " جـم : كثير ج. جموم وجِمام أهلاً : مرحبا ًالخـير : المعروف × الشـر أعطيه : أمنحه × أسلبه رفاق : أصدقاء والمفرد رفيق مقالي : قولي
لبوا : استجيبوا × أعرضوا أبالي : أهـتم × أهمل أهـلاً :أصحاب ج. أهالي أهلون تلبي : تجيب وتقبل وتوافق ذنب : إثم ج. ذنوب الغريبة :المراد وحيدة البخل : الشح والإمساك × الجود كئيبة : شديدة الحزن صحبي : أصدقائي م. صاحب النفس : الروح
مصيبة : كارثة ج. مصائب جنيت : ارتكبت
الشرح
وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير / وكيف تتغني الطيور على الأزهار الجميلة ./ ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار / حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير /ترحب الزهور بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول/ وتصفهم بأنهم أهل الخير / ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق/ وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها / يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة / ولذلك تخلي عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .
الجماليات
الحقل الفسيح كبساط من حرير:صور الحقل الواسع ببساط الحرير
تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق
هيا: أسلوب أمـر غـرضـه الحـث والنصح
الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل. وصور الـرحـيـق بإنسان حـر
فوق تيجان الزهور:تصوير للزهوربفتيات علي رأسهن تيجان
الرحـيـق الحـلـو: صور الـرحـيـق بشـراب حـلـو
جـم : تـوحي بكـثرة الـرحـيق ووفـرتـه
يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
أيها النحل: نداء غرضه التعظيم وتكـرار النداء يدل على شدة الحب وصور النحل بإنسان يناديه الشاعر
يا رفـاق العـمر: نـداء غرضه التعظيم
سلاما-أهـلا: تـرادف يؤكـد المعـنى
فـلـبـوا:الفاء للسـرعـة وأسلـوب أمـرغـرضـه الحـث والنصـح
لست بالخير أبالي:تعبير يوحي بسوء الخلق وصور الزهرة بإنسان سيئ الخلق
ما لكم عندي رحـيق:أسلوب نفي يوحي بالأنانية والبخـل
فرحيقي كل مالي:صور الزهرة بإنسان بخيل
لست أعـطيه لغيري:أسلـوب نـفـي يوحي بالبخـل والأنانـية
اسمعوا مقالي: أمر غرضه الحث والنصح وصور الزهـرة بإنسان يتكـلم
مكان:نكرة للعـمـوم والـشـمـول
أي ذنب قـد جـنيت؟:أسلوب استـفهـام غـرضـه التحـسـر والتعـجــب وصور الـزهـرة بإنسان نـادم
بقـيـت كالغـريـبة:صور الزهـرة بعـد رحـيـل الأصحـاب بإنـسـان غـريـب عـن وطـنـــه
هـو في النفس مصيبة:صور البخـل بمصـيـبـة
إنه البخـل وربي:أسلوب مؤكـد بإن و واو القـسـم